عربي
Posted On Dec 09, 2017

 

   عقد مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية يوم الخميس الموافق  السابع من ديسمبر 2017م اجتماعه الرابع لهذا العام برئاسة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس جامعة السلطان قابوس، نائب رئيس مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية وبحضور سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية وأعضاء مجلس الأمناء، وذلك في مقر المجلس بالعذيبة.

تضمن اجتماع مجلس الأمناء اعتماد محضر الاجتماع الثالث لعام 2017م، ومتابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقا.

وناقش الأعضاء إيذانا لاعتماد لوائح وأنظمة الابتعاث والضوابط والاجراءات العامة المحدثة للتدريب الطبي المتقدم في الخارج وما يتعلق بالاشتراطات اللازمة لاستكمال كافة المتطلبات وأطر تقديم الطلبات من الجهات المعنية.

إضافة إلى ذلك فقد استعرض الاجتماع أيضا حقوق وواجبات المبتعثين من حيث المزايا، والفترة المقرر له أن يستكملها، والتزامه مع جهة عمله بعد الحصول على الشهادات، كذلك الحالات التي تُنهي البعثة الدراسية، أيضا نظام الإجازات المختلفة وما يتعلق كذلك بتمديد الفترة أو تغيير الوجهة. كذلك سياسة الإيفاد إلى الخارج وفقا لقرارات اللجنة الوطنية العليا للتدريب الطبي المتقدم.

   كما عرض سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية أجندة أهم الفعاليات التي ستُنظم في عام 2018م والتي تشمل حفل تخريج الأطباء المقيمين في المجلس، وفعالية الملتقى السنوي للتوجيه الوظيفي والبحث العلمي 2017/2018م، أيضا مقابلات الأطباء للالتحاق بالبرامج التدريبية التخصصية في المجلس للسنة الأكاديمية 2018-2019 ميلاديا، ومواعيد اجتماعات المجلس التنفيذي ومجلس الأمناء، كذلك مواعيد الاختبارات للأطباء، والتي تشمل اختبار نهاية السنة الأكاديمية، والجزء الأول والجزء الثاني من امتحانات الاختصاص، واختبار المجلس العربي للاختصصات الصحية وغيرها، وفعاليات أخرى كالأسبوع التعريفي للأطباء الجدد، والعديد من حلقات العمل التي تسهم في رفع مهارات الطبيب المقيم.

 وناقش الأعضاء مشروع إعادة هيكلة المجلس وهندسة الاجراءات والتي ستكون تحت إشراف ذوي الخبرة من المتخصصين الذين لهم باع طويل في مجال التطوير ودراسة طبيعة المؤسسات وما يختص أيضا برفع مستوى الخبرة للموظفين وزيادة مهاراتهم الوظيفية أيضا مسار الخدمة المقدمة، بما يضمن فعالية ودقة الأداء العام للمؤسسة وترسيخ مبدأ المحطة الواحدة.

أيضا ناقش الاجتماع تقارير الخبراء فيما يتعلق بعلم الأمراض السريرية وملاحظات العديد من المؤسسات المعنية بالتقييم الأكاديمي والاعتماد الدولي، وذلك من حيث مدى تحقيق الأهداف المرجوة، والنتائج المتوقعة، أيضا ما يتعلق بالزيارات المتعددة للخبراء ودراسة توصياتهم، والعمل بها، كذلك تقييم المراكز التدريبية والمرافق التابعة لها، ودراسة الجدوى وغيرها.

إضافة إلى ذلك تم استعراض الدليل الإرشادي الجديد لبرامج الزمالة، من حيث هيكلة الاجراءات اللازمة للوصول إلى الزمالة الطبية، وكل ما يخص المنهجية التعليمية، ووضع المدربين والمتدربين من حيث الحقوق والواجبات، واتباع الأنظمة المعمول بها، والبرامج التدريبية، وهيئة التدريس، وغيره.

كما عرض في الاجتماع تقارير منتصف الفترة لعدة برامج تدريبية تخصصية شملت برنامج طب العيون، وبرنامج طب الأطفال. أيضا ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الأخرى المرتبطة بالخطط المستقبلية للمجلس.