عربي
Posted on: May 09, 2018

نظم مستشفى النهضة بالتعاون مع عدد من الجامعات البريطانية والمجلس العماني للاختصاصات الطبية دورة تدريبية حول "عمليات جراحة الأذن والقوقعة وقاعدة المخ"، وذلك من الـ22 حتى الـ25 من شهر إبريل الجاري، تخللتها محاضرات نظرية وتدريب عملي. حيث أقيمت الدورة في مستشفى النهضة وبمشاركة عدد من الأطباء المقيمين في برنامج الأنف والأذن والحنجرة بالمجلس والأطباء الأخصائيين من مختلف مستشفيات السلطنة. وهدفت الدورة التدريبية إلى التعرف على آخر التطورات في مجال عمليات جراحة الأذن وتدريب المشاركين على خطوات إجراء مختلف عمليات زراعة القوقعة وزراعة سماعات الأذن، وعرض أحدث ما وصل إليه الطب الحديث في معالجة أمراض الأذن.

 

وقد تضمنت الدورة محاضرات نظرية حول أمراض الأذن وتشريحها وطرق العلاج الجراحية ومعرفة التشخيص المناسب لها بطرق حديثة. كما اشتملت الدورة على جانب عملي حول كل ما يتعلق بعمليات وأورام الأذن الوسطى، وتقنيات زراعة سماعات الأذن. بالإضافة إلى زراعة القوقعة للمصابين بنقص عصبي حاد في الأذن الداخلية. كما تناولت عرض طرق جراحة أمراض الأذن الداخلية بما فيها أعراض الدوار والطنين وكذلك أمراض أورام العصب السمعي.

 

وقال الدكتور عمار بن محسن اللواتي – استشاري أول أنف وأذن وحنجرة ومختص في أمراض الأذن بمستشفى النهضة: تعتبر هذه الدورة التدريبية النسخة الثامنة، حيث تقام سنويا وبالتعاون مع عدد من الجامعات البريطانية المختصة، وتستمر لمدة أربعة أيام تتخللها محاضرات نظرية وتدريب عملي على استخدام أجهزة متطورة وأدوات مطابقة لغرفة العمليات وتحت إشراف أطباء استشاريين، حيث يكتسب الطبيب الخبرة والدقة قبل البدء بإجراء العمليات الجراحية على المرضى.

 

ويسعى مستشفى النهضة وبالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية إلى إقامة وتنظيم العديد من الدورات التدريبية وبصفة دورية من أجل زيادة وصقل مهارات الأطباء العمانيين بما يتواكب مع التطور السريع في قطاع الخدمات الصحية في السلطنة.