Oman Medical Specialty Board
المجلس العماني للاختصاصات الطبية

NEWS

Posted on: Jul 07, 2019

نظم مركز المحاكاة الطبي وتنمية المهارات في الفترة من ٣ إلى ٥ يوليو البرنامج التدريبي دعم الحياة المتقدم لمصابي الحوادث (ATLS) في نسخته المحدثة (العاشرة) وذلك ضمن برامج التأهيل والتدريب التي يقدمها المجلس العماني للاختصاصات الطبية للأطباء، ويأتي تنظيم البرنامج بالتعاون مع الرابطة العمانية للجراحة والكلية الأمريكية للجراحين. وقد شارك في البرنامج عدد (14 ) طبيبا من تخصصات الجراحة العامة وجراحة العظام وطب الطوارئ والتخدير. وحاضر فيه أطباء مدربين من الكادر الوطني تم اعتمادهم كمدربين لهذا البرنامج من قبل الكلية الأمريكية للجراحين.
النسخة العاشرة:
توفر النسخة المحدثة (العاشرة) من البرنامج التدريبي دعم الحياة المتقدم لمصابي الحوادث (ATLS) منهجاً تعليمياً عالمياً وموجزاً لرعاية مرضى الإصابات والحوادث في محاولة لتحسين مستوى الرعاية المقدمة لهم. حيث تم تصميم المحتوى الجديد للدورة لتكون قابلة للتكيف مع جميع خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى والتي تهدف لإدارة حالة المصاب بشكل فوري وفعال، كما تم إدخال أساليب المحاكاة الطبية كإضافة جديدة للتدريب في هذه النسخة.
كما تتيح الفرصة لإكساب المشاركين  المعارف والمهارات، وذلك بتقييم أداءهم وكفاءتهم وسرعتهم في اتخاذ القرار وتحديد الأولويات واتخاذ التدابير اللازمة التي توفر الرعاية المثلى للمصاب عند وصوله للمستشفى.
 
وينظم هذا البرنامج بشكل دوري خلال العام، ويشارك فيه ستة عشر مشاركا في كل دورة وذلك من أجل إعطاء الفرصة كاملة لتدريبهم بالشكل المطلوب. ويهدف البرنامج لتدريب أكبر قدر ممكن من الكوادر الصحية في مجال إنقاذ مصابي الحوادث في السلطنة. وتأتي أهمية زيادة الدورات التدريبية في هذا المجال إنعكاسا للعدد المتزايد لإصابات الحوادث سنويا.