Oman Medical Specialty Board
المجلس العماني للاختصاصات الطبية

NEWS

Posted on: Aug 27, 2019

بدأت يوم الاثنين (٢٦ من أغسطس) فعاليات "البرنامج التعريفي للأطباء الجدد" الذين التحقوا بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية للعام الأكاديمي الجديد (٢٠١٩-٢٠٢٠ ميلاديا) وحضر البرنامج التعريفي (١٤٢) طبيبا عمانيا وذلك لإكمال دراستهم التخصصية بالمجلس. وافتتح سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية الفعاليات بكلمة ترحيبية للأطباء.
وشمل البرنامج التعريفي تقديم نبذة تعريفية عن المجلس، والرسالة التي يحملها، والبرامج التدريبية والأطباء المقيمين في المجلس وغيرها. واحتوى البرنامج التعريفي أيضا على عدة محاضرات وحلقات عمل تهدف إلى إعطاء فكرة شاملة عن التدريب في المجلس للأطباء المقيمين في مختلف البرامج التدريبية التخصصية. كما تضمن البرنامج على عرض تعريفي عن مركز المحاكاة الطبي وبرنامج تطوير الأطباء المقيمين، وفرص الابتعاث لإكمال الدراسة التخصصية في الخارج وتخصصات الزمالة الطبية.
وتخلل البرنامج عرض فيديو قصير يحمل نصائح للأطباء الجدد، كما تم التطرق لبرنامج المجلس المعني بمنهجية البحث العلمي، ومحاضرة حول التعامل القانوني في المجال الطبي، ومحاضرة حول المكتبة الطبية والتعريف بأهم مصادرها وقواعد المعلومات المرتبطة بها.
واستمرت فعاليات البرنامج التعريفي حتى الـ ٢٨ من أغسطس ٢٠١٩م، تضمنت حلقة عمل حول الطب المبني على البراهين، وحلقة عمل في مجال المهنية الطبية. 
الجدير بالذكر أن هذه الفعالية تقام بشكل سنوي من أجل تعريف الأطباء العمانيين الملتحقين للدراسة في المجلس بالأنظمة المتبعة والمهارات المطلوبة أثناء التدريب وما يشمله من مشاريع ودور الطبيب في الارتقاء بإمكانياته.
ويتيح المجلس العماني للاختصاصات الطبية للطبيب المقيم فرصة التدريب في عدد من مراكز التدريب المعتمدة داخل السلطنة: كمستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى القوات المسلحة، ومستشفى الشرطة، والمستشفى السلطاني، ومستشفى النهضة، ومستشفى خولة، ومستشفى المسرة، وعدد آخر من المستشفيات المرجعية في المحافظات.
كما يعمل المجلس بشكل دؤوب للإرتقاء بالخدمات التي يقدمها ليس على المستوى المحلي فقط بل على المستوى الدولي وذلك للنهوض والارتقاء بمستوى التدريب الطبي إلى مستويات متقدمة تضاهي ما تقدمه المؤسسات الأكاديمية الأخرى في دول العالم المتقدم.
ويتطلع المجلس لتقديم خدماته بجودة عالية قياسا بالدول المتقدمة، حيث يعمل المجلس على مشروع (المنصة التعليمية الاكترونية ) والتي توفر محاضرات ودورات تدريبية متكاملة باستخدام نظام إدارة التعليم عن بعد، حيث سيلتحق الأطباء الجدد بحلقات العمل المتوفرة في المنصة التعليمية كحلقة عمل مهارات التواصل وحلقة عمل الوقاية من العدوى وطرق مكافحتها، كأول دفعة تستخدم المنصة التعليمية الاكترونية.