Oman Medical Specialty Board
المجلس العماني للاختصاصات الطبية

NEWS

Posted on: Sep 24, 2019

نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية بالتعاون مع قسم جراحة التقويم والتصحيح وقسم مختبر الأنسجة بمستشفى خولة، حلقة عمل تدريبية حول "جراحة موس" (Mohs Surgery)، وذلك من 21 حتى 23 من شهر سبتمبر 2019م، تخللتها محاضرات نظرية وتدريب عملي. حيث أقيمة حلقة العمل التدريبية في المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومستشفى خولة، بمشاركة عدد من الأطباء المقيمين في برنامج الأمراض الجلدية بالمجلس.
وهدفت الدورة إلى التعرف على آخر التطورات في مجال الجراحات المستخدمة لعلاج واستئصال سرطان الجلد، وتدريب المشاركين على خطوات إجراء هذه العملية الجراحية، وعرض أحدث ما توصل إليه الطب الحديث في هذا المجال.
وقد تضمنت حلقة العمل محاضرات نظرية متنوعة حول جراحة موس وخطوات عملها وعوامل الخطورة، بالإضافة إلى طرق قراءة الأنسجة الجلدية المختلفة. واشتملت على جانب عملي في قسم التقويم والتصحيح بالتعاون مع مختبر الانسجة بمستشفى خولة تحت إشراف نخبة من المختصين في هذا المجال.
وتعتبر جراحة موس (Mohs Surgery) من التقنيات الجراحية المتخصصة لإزالة أورام الجلد السرطانية وذلك بتوفير معدلات علاج عالية الدقة مع الحفاظ على الأنسجة السليمة.
ويقدم هذا النوع من العمليات العديد من المزايا على نظيراتها من الطرق الجراحية القياسية الأخرى، مثل انخفاض تكرار ظهور الورم مرة أخرى واستئصال الورم مع المحافظة على الأنسجة السليمة في المناطق الحساسة بالجسم من الناحية التجميلية والتشريحية، مما يحد من استخدام طرق علاجية أو جراحية أخرى.
ويحرص المجلس العماني للاختصاصات الطبية على تنظيم دورات تدريبية وحلقات عمل متخصصة وعالية الجودة باستخدام أحدث التقنيات والمعدات ليحصل الطبيب المقيم على المهارات والخبرات والمعارف التي تمكنه من رفع أدائه المهني وتشجيعه على الاسهام في مجال البحث العلمي.